معلومات عن سباق الخيل في السعودية

معلومات عن سباق الخيل في السعودية، الذي يد من أشهر الرياضات في منطقة الخليج؛ حيثُ إنّ المملكة العربية السعودية كانت وما زالت السّباقة دائمًا إلى كلّ ما فيه تقدّم لشعبها، وبذل كثيرًا من الجهود للحفاظ على سباق الخيل كونه من الموروث العربي الأصيل، لذلك يهتم موقع مجالات بطرح بعض المعلومات عن سباق الخيل في المملكة العربية السعودية.

معلومات عن سباق الخيل في السعودية

فيما يأتي بعض المعلومات عن سباق الخيل في المملكة العربية السعودية:[1]

  • يشرف نادي سباقات الخيل على إجراء سباقات المهجنة الأصيلة في المملكة العربية السعودية.
  • تقام السباقات في مدينتين، في الرياض على ميدان الملك عبد العزيز آل سعود، وفي الطائف على ميدان الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود.
  • أنشئ نادي سباق الخيل في المملكة العربية السعودية سنة 1965م، وذلك تحت رئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.
  • بدأت السباقات في عهد الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود.
  • كانت تنطلق السباقات بداية من الجهة الشمالية الشرقية لمدينة الرياض، من المكان الذي يقع آخر طريق صلاح الدين الأيوبي، إلى أن يصلوا إلى نقطة النهاية أمام ربوة مرتفعة.
  • أُنشِئَت دكّة على الربوة المرتفعة التي كانت نقطة انتهاء السباق، وذلك في عهد الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود رحمهما الله، حيث يقف في هذه الدكة المتسابقين، ومن يريد مشاهدة السباق أيضًا.
  • استُدعي محبو الخيول في عهد الأمير عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وذلك بعد أن رأى أنّ هذه الهواية قد بدأت بالاضمحلال شيئًا فشيئًا.
  • أنشِئ كياناً لمحبي الخيل والفروسية، وقد تولّى ذلك الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود قبل أن يتولى الحكم.
  • اكتملت الجهود المبذولة في مجال سباق الخيل في عام 1965م، وأُنشئ رسميًّا نادي سباقات الخيل، وذلك بعد قرار وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.
  • أصدر الملك فيصل بن عبد العزيز -رحمه الله- أمرًا يكلّف بموجبه الأمير عبد الله بن عبد العزيز برئاسة هذا النادي.

ختامًا؛ يكون قد انتهى مقال مَعلومات عن سباق الخيل في السعودية بعد الوقوف على عدد من المَعلومَات حول سباق الخيل في المملكة العربية السعودية الذي بدأ فيها منذ زمن طويل، وما يزال مستمرًّا حتى اليوم.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

كم عدد اشواط سباق الخيل؟

كم عدد اشواط سباق الخيل؟
فيما يخص سباقات الخيل التي ينظمها نادي الفروسية السعودي، فإنّ عدد أشواطها شوطان لكل سباق في الموسم، وذلك لأنّ عدد الخيول لا يكتمل في هذه السباقات.

كيف يكون سباق الخيل؟

كيف يكون سباق الخيل؟
يكون سباق الخيل ضمن مضمار سباق مستوٍ، وتقدّر المسافة بين 400 متر إلى 3 أميال، وبالنسبة للفارس فإنّها تكون اختبارًا له على كبح الخيل والتحكم به.

كم قيمة كأس السعودية للخيل؟

كم قيمة كأس السعودية للخيل؟
إنّ سباق الخيل في المملكة العربية السعودية هو السباق الدولي الأغلى في العالم، ويبلغ مجموع جوائزه 30 مليون دولار أمريكي و500 ألف، وتبلغ جائزة المركز الأول في هذا السباق 10 ملايين دولار.

المراجع

[1]frusiya.comنبذة عامة21/01/2023