دورات مجانية عن بعد بشهادات معتمدة في السعودية 2024-1445

دورات مجانية عن بعد بشهادات معتمدة يستطيع من خلالها المُتدرب كسب الكثير من المهارات والخبرات التي تُساعده في التقديم على أكبر وأهم الوظائف في المملكة العربية السعودية، لذلك يهتم موقع مجالات بطرح العديد من الدورات المجانية بشهادات معتمدة عن بُعد في المملكة مُتعددة المجالات.

دورات مجانية عن بعد بشهادات معتمدة

متوفر عدد كبير من الدورات التدريبية المجانية بشهادات معتمدة في السعودية يُقدمها أكثر من مركز، ومنها:[1]

دورات مجانية جامعة الطائف

تُقدم جامعة الطائف عبر البرنامج الرسمي للدورات التدريبية الخاصة بها مهارات عدد من الدورات التدريبية المجانية، أهمها:[2]

  • عمادة خدمة المجتمع والتنمية المستدامة: تُقدم عدد من الدورات التدريبية منها (برنامج التطوع في الرعاية الصحية، الخطاب الكتابة وأثره على وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها)، وللتسجيل في هذه الدورات يمكن الدخول “من هنا“.
  • عمادة التطوير الجامعي: يندرج تحتها عدد من الدورات المجانية منها (الدورات الأون لاين والورش الحضورية) للاشتراك وللتسجيل يمكن الدخول “من هنا“.
  • عمادة شؤون الطلاب: تُقدم أكثر من 11 دورة مجانية، ومنها (أسس الطباعة بطريقة برايل، القراءة والكتابة بطريقة برايل، مهارات القيادة المؤثرة وغيرها) وللتسجيل يُمكن “من هنا“.
  • التعليم الإلكتروني وتقنية المعلومات: مسؤول عن تقديم أكثر من 4 دورات، ومنها (تكنولوجيا المعلومات، التعليم والتعلم، البرنامج الإثرائي في إتقان مهارات التعليم وغيرها) ويمكن الاشتراك “من هنا“.
  • عمادة الدراسات العليا: تُقدم ما يزيد عن 10 دورات بمختلف المجالات، ومنها (ورشة عمل إنشاء العروض التقديمية، تطبيقات في تحليل البيانات باستخدام الحزمة الإحصائية، ورشة عمل البحث العلمي رؤية حديثة وغيرها) ويمكن التسجيل مباشرةً “من هنا“.

دورات مجانية عن بعد بشهادات معتمدة

دورات جمعية تآلف للتدريب

تُقدم جمعية تآلف للتدريب دورات مجَانية عن بُعد بشهادات معتمدة كثيرة، ويمكن التسجيل بها “من هنا” حيثُ في الفترة الحالية تُقدم دورة (سنوات أولى زواج) والشهادة المعتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

دورات مجانية عن بعد بشهادات معتمدة

دورات الوقف العلمي جامعة الملك عبد العزيز

يُقدم الوقف العلمي التابع لجامعة الملك عبد العزيز دورة تدريبية مجانية بعنوان (القيم وجودة القرارات الحياتية) والمعتمدة من الجامعة، ويسهل التسجيل بها “من هنا” مباشرةً، حيثُ يمكن بها العمل في تخصصاتها ومجالات عدة للاعتراف بها.

دورات مجانية عن بعد بشهادات معتمدة

دورات جمعية التنمية الأهلية بالسليل

تُقدم (دورة أساسيات التصوير الاحترافي بالجوال) وهي من الدورات الفعالة المُقدمة على أراضي المملكة، ويمكن الاشتراك بها “من هنا” حيثُ تقدم الكثير من المزايا حيث تُقدم ورشة عمل كاملة تُعلم أكثر من خاصية من خصائص التصوير الاحترافي.

دورات مجانية عن بعد بشهادات معتمدة

دورات جامعة حفر الباطن

تُقدم جامعة حفر الباطن من خلال إدارة خدمة المجتمع التابعة لها دورة تدريبية مجانية بعنوان، ويمكن التسجيل بها عبر الرابط الرسمي لها “من هنا” ومن الجدير بالذكرِ أن تلك الدورات تأتي تحت اسم التوعية حول الاستخدام الآمن للكهرباء وأجهزة التدفئة.

دورات مجانية عن بعد بشهادات معتمدة

شاهد أيضًا: هل دورات دروب معتمدة في الترقيات

دورات مجانية عن بعد بشهادات معتمدة وزارة التعليم السعودية

تُقدم وزارة التعليم السعودية دَورات مجانية عن بعد بشهادات مُعتمدة تُساعد الشباب في تنمية مهاراته، والتي تتعدد مجالاتها وما يتبعها من وظائف يستطيع المتدربون الالتحاق بها، ومنها:

  • البرنامج الدولي لتقويم الطلبة (PISA) العلوم: وهي دورة ذات مستوى مبتدئ، لغتها عربية ومدتها 20 دقيقة فقط، ويمكن الاشتراك بها “من هنا“.
  • التفكير الناقد 1: من الدورات التي تُركز على معرفة كيفية دراسة مُختلف المسائل، وكذلك منح المتدرب فرصة اكتساب المهارات اللازمة له لكي يكون قادرًا على استعمال الطرق التعليمية بشكل يساعده في تحقيق المهمة المطلوبة لاحقًا، ويمكن التسجيل بها “من هنا“.
  • إدارة الأداء الوظيفي لشاغلي الوظائف الإدارية: دورة للمبتدئين باللغة الإنجليزية لها دور في تحسين الأداء الوظيفي لدى الإداريين، ويمكن التسجيل بها “من هنا“.
  • اللغة الإنجليزية للصفوف الأولية: الهدف الأساسي منها تنمية اللغة الإنجليزية وتقويتها لدى المُتدرب من أجل تأهيله إلى استخدامها في الأماكن التي تحتاج إليها باحترافية، ويمكن الاشتراك بها “من هنا“.
  • البرنامج الدولي لتقويم الطلبة (PISA) القراءة: من الدورات التدريبية المفيدة، والتي ينتهي التسجيل بها لهذا العام في نهاية شهر 8، وتُناسب المبتدئين، حيث يمكن التسجيل بها “من هنا“.

دورات مجانية عن بعد بشهادات معتمدة

شاهد أيضًا: هل دورات إثرائي معتمدة في الترقيات

دورات حاسب معتمدة عن بعد مجانية معتمدة

يوجد عدد من المعاهد والمراكز في السعودية المتخصصة بمجال الحاسب الآلي، والتي تُقدم دورَات مجَانية عن بُعد بشهادات معتمدة أكثر فائدة للمتدرب، منها:

دورات معهد إدراك

تتمثل دورات معهد إدراك فيما يلي من نقاط:

  • أساسيات الإنترنت والمراسلات: يتعلم المتدرب من خلالها كافة المصطلحات التي تتعلق بالإنترنت وكذلك الطريقة التي يمكن من خلالها إجراء المعاملات الإلكترونية، ويمكن الاشتراك بها “من هنا“.
  • معالج النصوص: يمكن من خلال هذه الدورة تعلم الطريقة التي يمكن اتباعها في التعامل مع الحاسوب، وأساسيات معالجة النصوص، وهي جزء لا يتجزأ من سلسلة الـ ICDL، للاشتراك “من هنا“.
  • الجداول الإلكترونية: يتم من خلالها معرفة كيفية استخدام برنامج الـ Excel من خلال معرفة الأساسيات التي يحتاج إليها المتدرب بشأن أساسيات البرنامج، ويمكن الاشتراك بها “من هنا“.
  • أساسيات الحاسوب: برنامج مُخصص للمبتدئين، ويُعد بمثابة رخصة دولية لقيادة الحاسوب، فيتعلم من خلاله المتدرب أساسيات تقنية المعلومات وكذلك شبكة الإنترنت كاملة، وهو جزء من شهادة ICDL ـ Base، ويمكن الاشتراك “من هنا“.
  • معالج النصوص Word: برنامج يُتيح لجميع دارسيه معرفة الطريقة التي يتم بها معالجة النصوص المكتوبة على الـ Word وهو واحدًا من سلسلة امتحانات الـ ICDL، ويمكن الاشتراك به “من هنا“.

دورات مجانية عن بعد بشهادات معتمدة

دورات Coursera

أحد أهم البرامج التدريبية التي تُتيح فرصة الحصول على شهادات معتمدة بمُختلف تخصصات الحاسب الآلي، ومن البرامج المجانية المقدمة به:

  • Competencias digitales de ofimática: Microsoft PowerPoint: تم إنشاء هذه الدورة اعتمادًا على الخبرات السابقة الحادثة في الرخصة الأوروبية لقيادة الكمبيوتر، ودراستها ناتجة عن الحاجة المستمر إلى مواكبة التطور التكنولوجي للمعلومات والاتصال وهو ما أصبحنا عليه بشكل أساسي في زمننا الحالي، ويمكن الاشتراك بها “من هنا“.
  • Competencias digitales. Herramientas de ofimática (Microsoft Word, Excel, Power Point): هي فرصة لكل من يرغب في امتلاك وظيفة بواحدة من أكبر الشركات في السعودية، والتي تعتمد على مهارات تنفيذ الأنشطة على الحاسوب بنجاح، ويمكن التسجيل بها “من هنا“.
  • Computer Science: Programming with a Purpose: من أهم الدورات التدريبية التي لها دور في تعليم أساسيات علوم الكمبيوتر والتي يتم من خلالها تعلم البرمجة، ويمكن الاشتراك بها “من هنا“.
  • Computer Architecture (هندسة الحاسوب): يستطيع دارس هذه الدورة معرفة الطريقة التي يتم من خلالها تصميم البنية التحتية للكمبيوتر واستخدام المعالجات الدقيقة الأكثر تعقيدًا به، ويمكن الاشتراك بها “من هنا“.
  • Code Yourself! An Introduction to Programming: وهي مقدمة في البرمجة، ويتم من خلالها معرفة الطريقة التي يتم من خلالها البرمجة من خلال دراسة الأساسيات المهمة في الحوسبة، ويمكن الاشتراك بها “من هنا“.

دورات مجانية عن بعد بشهادات معتمدة

 وبهذا؛ يكون قد تم طرح عدد من دَورات مجانية عن بعد بشهادات معتمدة سواءً من وزارة التعليم السعودية أو من المراكز التي تُقدم شهادات معتمدة.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

هل شهادات الأون لاين معترف بها؟

هل شهادات الأون لاين معترف بها؟
نعم، الشهادات المعتمدة المقدمة من المراكز أون لاين يتم الاعتراف بها عالميًا في أي مؤسسة عملية، وتُسهل فرصة الحصول على أفضل الوظائف.

هل شهادة جوجل معتمدة في السعودية؟

هل شهادة جوجل معتمدة في السعودية؟
نعم، شهادات المهارات التي يمكن الحصول عليها من جوجل تُعد واحدة من الشهادات التي يتم اعتمادها في المملكة العربية السعودية.

ما هي دورات جوجل المجانية؟

ما هي دورات جوجل المجانية؟
يُقدم جوجل عدد من الدورات المجانية منها مهارات من جوجل، أساسيات التسويق الرقمي وتوسيع الأنشطة التجارية.

المراجع