هل يمكن أن يرتفع سعر الذهب بقوة في الربع الاول من عام 2023؟

على مدار عام 2022 كان اتجاه سعر الذهب يميل إلى التراجع، لكن الخبراء يتفقون على أن المعدن الأصفر حافظ على قيمته جيدًا في البيئة التضخمية الحالية، وقد قدم وضع الذهب كملاذ آمن وتحوط ضد التضخم الدعم في عام 2022 حيث كافح المعدن الأصفر الرياح المعاكسة من الدولار الأمريكي القوي وهجوم الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي على التضخم.

الذهب في طريقه للتخلي عن 1.6% لهذا العام، فلم يكن قادرًا على الاحتفاظ بالمكاسب التي تحققت في الربع الأول عندما أدى ارتفاع الأسعار بعد الغزو الروسي لأوكرانيا المعدن الثمين إلى أعلى مستوى خلال 19 شهر عند 2053 دولار للأوقية، كان الارتفاع في مارس يمثل زيادة بنسبة 13% عن قيمته في بداية يناير، ولكن هذه المكاسب لم تدم طويلاً حيث عاد الذهب إلى مستوى 1939 دولار بنهاية الربع الأول.

شهد الربع الثاني من العام مزيدًا من التعزيز حيث انخفض الذهب إلى 1811 دولار، في حين أن تقلبات السوق أرسلت مؤشر داو جونز الصناعي ومؤشر ناسداك المركب الثقيل للتكنولوجيا إلى منطقة السوق الهابطة، وبحلول الربع الثالث أدى الضعف الموسمي المقترن بارتفاع الدولار الأمريكي إلى دفع الذهب إلى أدنى مستوى خلال 30 شهر عند 1691 دولار ولكنه عاد للصعود مرة أخري في الربع الرابع.

اقرأ أيضًا: اونصة الذهب كم غرام تساوي

تضيف الحرب الروسية الأوكرانية أضافت رياحًا خلفية مبكرة

مع استمرار تعافي الاقتصادات في جميع أنحاء العالم من وباء فيروس كورونا في أوائل عام 2022، تسبب هجوم روسيا على أوكرانيا في حالة من عدم اليقين العالمي والتي عملت لصالح الذهب خلال الربع الأول من العام.

ومن المثير للاهتمام، أنه على الرغم من أن الحرب كان لها تأثير مؤقت على سعر تداول الذهب إلا أن الإنتاج شعر بتأثير أعمق، فالغزو الروسي لأوكرانيا والعقوبات اللاحقة تعني أن عمال المناجم العاملين في روسيا واجهوا مشكلات في الحصول على التمويل والمعدات من مصادر غربية.

تؤثر التكاليف العامة المرتفعة المتعلقة بالطاقة والنقل أيضًا على عمال مناجم الذهب على مستوى العالم وفي المنطقة الروسية، لقد أعاق هذا إنتاج الذهب الروسي ونتوقع انخفاضًا بمقدار 30 طنًا (9 %) على أساس سنوي في الإنتاج هذا العام، وقد يعوض التراجع في الإمدادات من روسيا ارتفاع كبير في الإنتاج من منطقة أخرى.

من المتوقع أن يرتفع الإنتاج العالمي من الذهب المستخرج بنسبة 1% على أساس سنوي، سيكون أكبر مساهم في هذا هو زيادة الإنتاج من الصين، والتي نتوقع أن تزيد بمقدار 39 طنًا على أساس سنوي، متجاوزة الانخفاض في الإنتاج الروسي.

بدأت حالة التحوط من التضخم

في يونيو وصل التضخم في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى خلال أربعة عقود عند 9.1% حيث بدأ الذهب في هبوطه في النصف الثاني دون 1800 دولار أمريكي، دفع ضعف الذهب في مواجهة التضخم بعض المشاركين في السوق إلى التشكيك في قيمته كتحوط، لكن خبراء آخرين قالوا إن المعدن الأصفر كان يؤدي وظيفته.

قال رئيس الأبحاث العالمية في مجلس الذهب العالمي (WGC) “خوان كارلوس أرتيجاس”: في الواقع، كان أداء الذهب أفضل بكثير من العديد من تحوطات التضخم التقليدية التي يحتفظ بها المستثمرون، وبينما يتأثر الذهب بارتفاع تكاليف الفرصة البديلة فإنه حافظ على قيمته إلى حد كبير في مواجهة التضخم المتفشي”، وأضاف “لقد تفوق أداء الذهب على TIPS (الأوراق المالية المحمية من تضخم الخزانة) وبشكل أعم على السندات العالمية المرتبطة بالتضخم، لأن تكاليف الفرصة المرتفعة ليست شيئًا يؤثر على سوق الذهب فقط.”

بالنسبة لكبير استراتيجيي السوق في الأمريكتين في WGC “جو كافاتوني” فإن التحوط التصاعدي للذهب لا يزال غير واضح، فلا أحد يتحوط من التضخم لمدة ثلاثة أسابيع، فالكثيرون يتحوطون من التضخم على المدى الطويل وهي الطريقة الصحيحة للتفكير في سبب ملاءمة الذهب في محفظتك كتحوط استراتيجي.

بحلول نوفمبر كان البنك الاحتياطي الفيدرالي قد نفذ رفع سعر الفائدة الرابع بواقع 75 نقطة أساس والزيادة السادسة على التوالي، مما دفع معدل الأموال الفيدرالية إلى 3.75% إلى 4% وهو أعلى مستوى خلال 14 عامًا.

لقد مررنا بعام اضطر فيه المستثمرون إلى إدارة المخاطر سواء كانت ناتجة عن ارتفاع التضخم أو من الجغرافيا السياسية مجتمعة، هؤلاء دعموا الطلب على الذهب، بحلول منتصف نوفمبر شهد استهداف التضخم الفيدرالي الخاطف بعض النجاح، حيث ارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 7.7% على أساس سنوي في أكتوبر وهي أقل زيادة لمدة 12 شهر منذ يناير.

أدت أرقام التضخم السنوية الأفضل من المتوقع إلى التفاؤل بأن الاحتياطي الفيدرالي قد يكون قادرًا على إبطاء مساره أو حتى التمحور في وقت أقرب مما كان متوقعًا.

هل يمكن أن ينتهي سعر الذهب بقوة مع دخول الأسواق آخر أسبوع كامل من العام؟

 لا يزال الغموض يسيطر على الأسواق المالية حيث تدفع السياسات النقدية للبنوك المركزية الاقتصاد العالمي إلى الركود لتهدئة التضخم.

دفع بنك الاحتياطي الفيدرالي المتشدد الذهب مرة أخرى إلى ما دون 1800 دولار للأوقية، لكن المعدن الثمين بدأ في تصحيح مكاسبه مع اقتراب عطلة نهاية الأسبوع، يحذر المحللون من تذبذب إضافي خلال الأسبوع الأخير الكامل من العام.

الأخبار الكبيرة التي ما زالت تستوعبها الأسواق هي رسالة التشديد القوية من البنك الاحتياطي الفيدرالي حيث تبلغ المعدلات ذروتها فوق 5% العام المقبل، يُظهر متوسط التوقعات للعام المقبل أن المعدلات قد ترتفع إلى 5.1% بعدما قال رئيس البنك الاحتياطي “جيروم باول” إن المعدلات ستبقى عالية “لبعض الوقت”.

على الرغم من أرقام التضخم الأكثر تراجعًا في نوفمبر، فإن البنك الاحتياطي الفيدرالي لا يزال على المسار التشديدي دون الإشارة إلى أي محور أو توقف مؤقت في بداية العام المقبل، مما أثار دهشة الكثيرين ممن هم على الجانب المتشدد، وقال باول يوم الأربعاء (14 ديسمبر) إن المعدلات ليست “مقيدة بما فيه الكفاية” حتى بعد ارتفاع قيمته 425 نقطة أساس هذا العام.

بالنسبة لاجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي في فبراير، تبحث الأسواق عن فرصة احتمالات بنسبة 75% لرفع 25 نقطة أساس وفرصة 25% لزيادة 50 نقطة أساس، يقول أحد المحللين أن باول قلل من درجة التخفيضات المتوقعة في مخطط النقاط لعام 2024، مشيرًا إلى أنهم لن يخفضوا بشكل مثالي حتى يشهدوا تضخمًا بنسبة 2%.

استجابة لمسار السياسة النقدية الأكثر تشددًا في المستقبل، انخفض الذهب من أعلى مستوياته في عدة أشهر وانخفض إلى ما دون 1800 دولار للأوقية ولكنه استعاد بعض المكاسب المفقودة لاحقًا.

يرسل الذهب الكثير من الإشارات المتضاربة، ويبدو أنه يحب عدم اليقين وفكرة أن البنك الاحتياطي الفيدرالي يكافح لتحقيق التوازن الصحيح مع رفع أسعار الفائدة أو فكرة أن أسعار الفائدة ستبقى أعلى لفترة أطول، هي فكرة سلبية للغاية بالنسبة لسعر الذهب بشكل عام.

يعتبر الخبراء سعر الذهب هبوطيًا على المدى القصير، ولكن على المدى الطويل فإن التوقعات صعودية، سنرى تجار الذهب يتوخون الحذر بسبب ضعف السيولة وسيظل الأمر أكثر من مجرد تجارة في اتجاه واحد، في الوقت الحالي، نحن بحاجة إلى تسعير المزيد من تشديد البنك الاحتياطي الفيدرالي والمزيد من تشديد البنك المركزي الأوروبي ورفع أسعار الفائدة.

من المتوقع أن الذهب سيصبح العام المقبل ملاذا آمنا، مع بدء رؤية المزيد من الضغوط على العملات المشفرة والمزيد من الضغوط مع تدهور البيانات الاقتصادية بسرعة، سيبدأ الذهب في رؤية المزيد من تدفقات الملاذ الآمن العام المقبل.

اقرأ أيضًا: