هل يجوز الدعاء للكافر

هل يجوز الدعاء للكافر؟، لقد شرع الله -عزَّ وجلَّ- الدعاء، وجعله عبادةً من العبادات القولية، وأمر عباده المسلمين بالدعاء لأنفسهم ولغيرهم من إخوانهم المسلمين، لكن هل أباح الله -عزَّ وجلَّ- الدعاء للكافرِ أيضًا؟ وهل أباح الله الدعاء على الكافر المحارب؟ كلُّ هذه الأسئلة سيجد القارئ الإجابة عليها في هذا المقال الذي يطرحه موقع مجالات بشيءٍ من التفصيل.

هل يجوز الدعاء للكافر

يختلف حكم الدعاء للكافر باختلاف مضمون الدعوة، وفيما يأتي تفصيل ذلك:[1]

  • إن كانت الدعوة تتضمن المغفرة أو الرحمة أو ما شابه ذلك من ثواب الآخرة، فلا يجوز للمسلم أن يدعوا بها للكافر المتوفى، وهذا بإجماع أهل العلم، أمَّا الكافر الذي على قيد الحياة فيختلف الحكم في حقِّه أيضًا باختلاف مقصود المسلم من الدعوة، وفيما يأتي تفصيل ذلك:[2]
    • إن كان مقصود الدعوة بالرحمة والمغفرة أن يهيِّء الله -عزَّ وجلَّ- للكافر أسباب الهداية إلى الإسلام، فجائزٌ.
    • إن كان مقصود الدعوة بالرحمة والمغفرة أن يغفر الله للكافر ويرحمه وهو على كفره، فغير جائز.
  •  إن كانت الدعوة للكافر تتضمن طلب الهداية له والتوفيق إلى الإسلام، فجائزٌ.
  • إن كانت الدعوة للكافر تتضمن حصول منافع دنيوية له فجائزٌ ما دام هذا الكافر مسالمٌ، أم إن كان محارب فغير جائز، والله تعالى أعلى وأعلم.

اقرأ أيضًا: أذكار الصباح مكتوبة بخط كبير

هل يجوز الدعاء على الكافر

يُشرع للمسلم الدعاء على الكافر الذي يحارب الله -عزَّ وجلَّ- ورسوله الكريم، بالهلاك في حال إصرارهم على الكفر والعناد،[3] وقد جاء ما يدلُّ على ذلك بعددٍ من الآيات القرآنية، منها قول الله تعالى: {وَقَالَ مُوسَى رَبَّنَا إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلَأَهُ زِينَةً وَأَمْوَالًا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّوا عَنْ سَبِيلِكَ رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُوا حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَقَالَ قَدْ أُجِيبَتْ دَعْوَتُكُمَا فَاسْتَقِيمَ[4]

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

وبذلك تمَّ الوصول إلى ختام هذا المقال، والذي يحمل عنوان هل يجوز الدعاء للكافر؟ والذي تمَّت في الإجابة على هذا السؤال المطروح بشيءٍ من التفصيل، ثمَّ تمَّ بيان حكم الدعاء على الكافر المحارب بالهلاك، مع ذكر الدليل الشرعي على ذلك من القرآن الكريم.

اقرأ أيضًا:

المراجع

[4]سورة يونسآية 89