ما الإدارة المسؤولة عن ساند للرجال والنساء في السعودية

ما الادارة المسؤولة عن ساند

ما الادارة المسؤولة عن ساند للرجال والنساء في السعودية التي تقوم بدفع راتب شهري لهم لمساعدتهم على قضاء حوائجهم خلال فترة انقطاعهم عن العمل لأسباب معينة حتى حصولهم على عمل جديد، ويعرض موقع مجالات جميع المعلومات التي تخص هذه الخدمة بالإضافة إلى عيوب النظام ومحاسنه والادَارة المسؤولةِ عن رعايتهِ.

ما الادارة المسؤولة عن ساند

إن الإدارةَ المسؤولةُ عن برنامجِ ساندٍ لدعم المواطنين السعوديين العاطلين عن العمل هي المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، كما أن المسؤولِ عنها أيضاً وزير المالية الذي يقوم بصرف هذه المستحقات لمن تم الموافقة على طلبهِ، فإذا حقق المتقدم جميع الشروط والمتطلبات المطلوبة يتم صرف المبلغ باسمهِ يقوم باستلامه شهرياً، فهو برنامج شعاره الوحيد خدمة الإنسان والإنسانية بالدرجة الأولى، وقد أكد ساند بأن جميع المواطنين السعوديين يد واحدة لمواجهة التحديات. 

اقرأ أيضًا: طريقة الاستعلام عن ساند برقم الهوية بالخطوات.

من يدفع مبلغ دعم ساند

يقوم بدفع مبلغ الدعم ساند شركة التأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، حيث يشمل نظام ساند جميع العمال بالقطاع الخاص في المملكة، بالإضافة إلى العاملين في القطاع الحكومي الذين يخضعون لنظام والتأمينات الاجتماعية في السعودية، بشرط أن يكون المستفيد منهم عمره من 35 عاماً كحد أدنى وحتى 60 عاماً كحد أقصى.

اقرأ أيضًا: كيفية ورابط الاستعلام من ساند في التأمينات السعودية 

متى يصرف ساند

يتم صرف مبلغ ساند مع بداية الشهر الميلادي، حيث تقوم الشركة بتقديم مبلغ مالي في مطلع الشهر كنوع من الدعم للمواطنين الذين قد اضطروا إلى ترك أعمالهم لأسباب معينة، كي يساعدهم على العيش حتى يتوفر لهم عمل آخر يقتاتون منهُ، وتصرف هذه المستحقات لجميع المواطنين الذين تم قبولهم من قبل المسؤولين عن هذه الخدمة بالتساوي.

موعد إيقاف دعم ساند

يتم إيقاف صرف دعم ساند عند انتهاء مدة صرف الدعم، أو في حال مغادرة المستفيد من الدعم إلى خارج حدود المملكة لمدة شهرين “60 يوماً” متواصلة أو متقطعة، أو في حالة وفاة المستفيد من هذه الخدمة، أو إذا قامت وزارة العمل بإسقاط اسم المستفيد لسبب ما، فإذا ما حصل وتحققت أحد هذه الحالات السابقة يتم توقف دعم ساند على نحو مباشر، وذلك لأنه لا يمكن صرف تلك المستحقات إلا لصاحب العلاقة فقط، ولا يُمكن لأحد استلام هذه المستحقات نيابة عنه حتى لو كانوا أبناءه.

اقرأ أيضًأ: طريقة ورابط التأمينات الاجتماعية استعلام عن ساند أون لاين.

كم رواتب ساند

تم تحديد راتب ساند فيما يعادل 60% من الراتب الذي كان يتلقاه العامل من عمله السابق في الأشهر الثلاثة الأولى، أما بالنسبة للشهور التسعة المتبقية على استحقاقه للمساعدة ينخفض هذا المبلغ إلى 50%، فالغاية الأساسية لنظام ساند هي مساعدة العمال المُخرجين من عملهم رغماً عنهم ومساندتهم حتى حصولهم على عمل جديد.

عيوب نظام ساند

من عيوب نظام دعم ساند بأن سياسته غامضة بعض الشيء، ويشجع على البطالة، كما أنه قد يشمل تكاليف أخرى لا يمكن لموظفي القطاع العام الاستفادة منها، على الرغم من أنه ملزم بدفع جميع الاشتراكات، وأنه يوجد هناك أيضاً حد أدنى لدفع التعويضات، ولكن لا يوجد هناك حد أعلى للاشتراكات، وعلاوة على ذلك يقوم النظام بإضافة أعباء إضافية على جميع المنشئات، حتى لو كانت منشأة صغيرة أو متوسطة، وقد يُغلق نشاطها أيضاً.

وختاماً؛ يكون قد تم التعرف على ما الادارة المسؤولة عن ساند للرجالِ والنساء ِفي السعوديةِ، كما تم التعرف على الفترة التي سوف يتوقف بها دعم ساند وكم المبلغ الذي تقدمه خدمات ساند.

أسئلة شائعة

  • هل من الممكن أن يستفيد من ساند المتقاعدين؟

    هل من الممكن أن يستفيد من ساند المتقاعدين؟

    لا؛ لا يمكن للمتقاعدين الاستفادة من ساند.

  • كم العمر المحدد لتلقي خدمات ساند؟

    كم العمر المحدد لتلقي خدمات ساند؟

    إن العمر الذي حددته إدارة ساند هو من 35 عاماً وحتى 60 عاماً.

  • هل ساند تقدم الدعم للمنشئات؟

    هل ساند تقدم الدعم للمنشئات؟

    لا؛ لأن خدمات ساند مخصصة للعمال الذين أُخرجوا من عملهم، على الرغم عنهم.

  • هل من الممكن لمن يبلغ عمره 20 عاماً الحصول على خدمة ساند؟

    هل من الممكن لمن يبلغ عمره 20 عاماً الحصول على خدمة ساند؟

    لا؛ لأن خدمات ساند قد خُصصت للذين تبلغ أعمارهم ما بين 35 إلى 60 عاماً.

المراجع

  1. ^ gosi.gov.sa , ساند , 13/07/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *