الجامعات المعترف بها في السعودية عن بعد 1445

الجامعات المعترف بها في السعودية عن بعد 1445، تعتبر المملكة العربية السعودية من الدول العربية التي تهتم بشكل كبير في المجال التعليمي، ودائمًا ما تكون حريصة على مرحلة التعليم الجامعي والشهادات التي سينالها الطالب بعدها، وإلى جانب مجموعة الجامعات الحكومية والأهلية التي تضمها المملكة، توجد أيضًا مجموعة من الجامعات التي تتيح إمكانية التعليم عن بعد، والتي سوف نتعرف عليها في سطور المقال التالي من موقع مجالات، إلى جانب ذكر أهم التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع.

التعليم عن بعد في السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية من الدول السباقة إلى دمج التكنولوجيا بالتعليم، واستخدامها لمختلف المراحل الدراسية، وذلك لما تقدمه للطلاب والمدرسين من تسهيلات، إلى جانب التخفيف عن لجامعات التي شهدت ضغطًا كبيرًا في السنوات الأخيرة، وقد تم إحداث مجموعة من الجامعات التي تقدم التعليم والبرامج الدراسية كاملة مع الشهادات المعترف عليها.

اقرأ أيضًا: هل الجامعة العربية المفتوحة معتمدة

الجامعات المعترف بها في السعودية عن بعد

تعترف وزارة التعليم السعودية بمجموعة من الجامعات التي تتيح إمكانية التعليم عن بعد، وقد وفرت الوزارة قائمة بأسماء هذه الجامعات، والتي سنتعرف عليها مع ذكر أهم المعلومات عن كل منها فيما يلي:[1]

جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل

أتاحت جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل السعودية إمكانية دراسة مجموعة من التخصصات الجامعية عن بعد بدءًا من عام 2010، لتكون بذلك الجامعة الرائدة على مستوى المملكة في هذا المجال، أما بالنسبة للتخصصات التي تتيحها هذه الجامعة، فهي:

  • إدارة الأعمال.
  • الدراسات الإسلامية.
  • علم الاجتماع.

اقرأ أيضًا: كم رسوم كلية الريان بالمدينه

جامعة الملك عبد العزيز

كما أتاحت جامعة الملك عبد العزيز السعودية إمكانية دراسة مجموعة من التخصصات الجامعية عن بعد، وهذه التخصصات هي:

  • العلوم الإدارية.
  • القانون.
  • اللغة العربية.
  • اللغة الإنجليزية.
  • الإدارة العامة.
  • إدارة الخدمات الصحية والمستشفيات.
  • نظم المعلومات الإدارية.

اقرأ أيضا: رابط تسجيل القبول الإلحاقي rgu-admit.edu.sa بالرياض

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

أيضًا تعتبر جامعة الإمام محمد بن سعود من جامعات الدراسات والتخصصات الإسلامية التي أتاحت برامج التعليم عن بعد مع شهادات معترف بها من وزارة التعليم، وذلك في كل من التخصصات التالية:

  • كلية أصول الدين.
  • كلية اللغة العربية.
  • كلية الشريعة.

اقرأ أيضًا: شروط الإعفاء من رسوم الجامعة السعودية الإلكترونية

الجامعة السعودية الإلكترونية

والتي هي عبارة عن جامعة افتراضية التي تتيح للطالب دراسة مجموعة من التخصصات التي أصبحت أساسية في سوق العمل سواء في المملكة أو خارجها، وهذه التخصصات هي:

  • اللغة الإنجليزية.
  • إدارة الأعمال.
  • المحاسبة.
  • الهندسة المعلوماتية.
  • الصحة العامة.
  • التجارة الإلكترونية.
  • العلوم المالية.

اقرأ أيضًاكلية الملك خالد العسكرية

الجامعة العربية المفتوحة

تم تأسيس الجامعة العربية المفتوحة في عام 2002، وبعد ذلك بعام واحد تم افتتاح فرعها في المملكة، وتوفر هذه الجامعة خدمات التعليم عن بعد بكل كفاءة وجودة، وتتيح للطالب مجموعة واسعة من التخصصات، مع التقييم الفوري من قبل المشرفين.

اقرأ أيضًا: هل الدراسه في الجامعه السعوديه الالكترونيه صعبه

الجامعات الخارجية المعتمدة في السعودية للتعليم عن بعد

اعترفت وزارة التعليم السعودي بمجموعة من الجامعات التي تتيح إمكانية التعليم عن بعد، واعتبرت شهاداتها هي شهادات رسمية تسمح بمزاولة المهنة في المملكة، وقد تعددت هذه الجامعات، وتنوعت بين عربية وأجنبية، ومن أشهرها نذكر:

جامعة هارفرد

تعتبر جامعة هارفرد في الولايات المتحدة الأمريكية من أكبر وأهم الجامعات حول العالم، وهي تتيح برامج التعلم عن البعد، وقد اعترفت وزارة التعليم السعودية بالشهادات التي ينالها الطالب من هذه الجامعة إذا كان قد أتم تخصصه الجامعي فيها عن بعد، كما أن جامعة هارفرد تتيح مجموعة من الدورات والدورات التدريبية مع شهادات مصدقة.

اقرأ أيضًا: رابط التسجيل في الجامعة السعودية الالكترونية

جامعة كاتلونيا المفتوحة

جامعة كاتلونيا هي واحدة من الجامعات  الإسبانية الخاصة، يقع مقرها في مدينة برشلونة، وتتيح إمكانية الدراسة عن بعد للمراحل بعد الجامعية من ماجستير ودكتوراه في مجموعة واسعة ومتنوعة من المجالات.

جامعة بوسطن

جامعة بوسطن هي واحدة من الجامعات الغنية عن التعريف، والتي أتاحت العديد من البرامج والتخصصات الدراسية للدراسة عن بعد، والتي تعترف بشهاداتها وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًاما هي شروط التسجيل في كلية الملك فيصل الجوية

جامعة أنديرا غاندي الوطنية المفتوحة

جامعة أنديرا غاندي هي جامعة هندية شهيرة، يدرس فيها ملايين الطلاب، وتتيح هذه الجامعة دراسة العديد من التخصصات الدراسية عن بعد، مع الحصول على شهادات رسمية ومصدقة، وتعترف السعودية بالشهادات التي تصدر عن هذه الجامعة.

اقرأ أيضًا: جامعة الباحة تسجيل دخول

جامعة المملكة المتحدة المفتوحة

من الجامعات المعترف بها للتعليم عن بعد من قبل وزارة التعليم السعودية هي جامعة المملكة المتحدة، والتي تقدم مجموعة من التخصصات بما فيها علوم البيانات، الأمن السيرباتي، وإدارة الأعمال، وتتميز هذه الجامعة باتباعها لنظام التعلم الذاتي.

اقرأ ايضًا: شروط القبول في جامعة جازان 1441 وموعد فتح باب القبول والتسجيل

جامعة هولندا المفتوحة

وهي إحدى الجامعات الحكومية في هولندا، والمخصصة من أجل الدراسة عن بعد، حيث إنها تضم 7 أقسام، في كل قسم منها مجموعة من الاختصاصات، وهذا ما يجعل الطالب أمام مجموعة واسعة من التخصصات، والتي تعترف بجميعها وزارة التعليم السعودية.

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

جامعة هونغ كونغ المفتوحة

تميزت جامعة هونغ كونغ الصينية بتقديمها لمجموعة من تخصصات المرحلة الجامعية من أجل الدراسة عن بعد، وتتميز هذه الجامعة بأن جميع برامجها متاحة في اللغة الإنجليزية، وهذا ما يجعلها مرغوبةً من قبل الكثيرين، كما أنها من الجامعات التي تعترف بشهادتها المملكة العربية السعودية.

وفي ختام المقال التالي تكون قد تمت معرفة ما هي الجامعات التركية المعترف بها في السعودية عن بعد، سواء أكانت هذه الجامعات تتبع للملكة أم لدول أخرى عربية أو أجنبية، كما تم ذكر لمحة عامة عن التعليم عن بعد في المملكة.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

هل التعليم عن بعد معترف به في السعودية؟

هل التعليم عن بعد معترف به في السعودية؟
نعم تعترف المملكة العربية السعودية بالتعليم عن بعد للمرحلة الجامعية، وذلك ضمن مجموعة من الجامعات التي تحددها الوزارة.

المراجع