هل يجوز قراءة القران من الجوال للحائض

هل يجوز قراءة القران من الجوال للحائض

هل يجوز قراءة القران من الجوال للحائض؟، حيث مما لا يمكن إنكاره أنَّ الحيض يمنع النساءِ من ممارسة بعد العِبادات كالصلاة، ومس المصحف الشريف، ودخول المسجد، لكن هل يمنعهن من قراءة القرآن الكريم من الجوال؟ هذا ما سيجيب عنه موقع مجالات بالأدلة الشرعية من الكِتاب والسنة بالتفصيل.

هل يجوز قراءة القران من الجوال للحائض

لقد تباينت آراء أهل العلم في حكم قراءة القرآن الكريم الجوال، حيث ذكر في هذه المسألة قولين اثنين، إلَّا أنَّ القول الراجح من بينهم هو حرمة  قراءة القرآن للحائض مطلقًا، سواء من المصحف أم غيبًا أم من الهاتف المحمول، وقد استدلَّ أصحاب هذا القول بعددٍ من الأدلة الشرعية، وفيما يأتي ذكرها:[1]

  • أنَّ الحائض في حكم الجنب؛ إذ كلاهما يجب في حقهما الغسل، ومعلومٌ أنَّ الجنب يحرم عليه قراءة القرآن الكريم.
  • أنَّه ورد في هذا الشأن حديثًا، وهو قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “لا يَقرَأُ الجُنُبُ ولا الحائِضُ شَيئًا مِن القُرْآنِ”، ولا بدَّ من التنبيه على ضعف هذا الحديث، باتفاق أهل المعرفة بالحديث.
  • أنَّ الحائض لن تُسأل يوم القيامة عن عدم قراءتها للقرآن، لكن قد تُسأل عن قراءتها للقرآن أثناء الحيض، ومن هذا المنطلق فترك القراءة أولى في حقَّها.

ما يجوز للحائض قراءته من القرآن الكريم

تمَّ في الفقرة السابقة بيان أنَّ جمهور العلماء على حرمة قراءة القرآن للحائض، لكن لا بدَّ من التنبيه إلى أنَّه يُستثنى من هذه الحرمة ما كان بقصد الدعاء أو الذكر، كأن تقول: بسم الله الرحمن الرحيم، أو أن تسترجع عند حدوث مصيبةٍ بقولها إنَّا لله وإنَّا إليه راجعون، أو أن تدعوا ربَّها بالأدعية الواردة في القرآن الكريم، والله تعالى أعلى وأعلم بذلك.[1]

وبذلك تمَّ الوصول إلى ختام هذا المقال، والذي يحمل عنوان هل يجوز قراءة القران من الجوال للحائض، وفيه تمَّت الإجابة على هذا السؤال المطروح بشيءٍ من التفصيل، حيث تمَّ ذكر قول جمهور أهل العلم في هذا الشأن، كما تمَّ بيان ما يجوز للحائض قراءته من القرآن الكريم.

المراجع

  1. ^islamqa.info , قراءة القرآن أثناء الحيض , 2/1/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *