هل نظام الحكم في المملكة العربية السعودية نظام جمهوري

هل نظام الحكم في المملكة العربية السعودية نظام جمهوري

نظام الحكم في المَملكة العَربية السعودية نظام جمهوري، أصدرت المملكة العربية السعودية نظام الحكم عام 1412، وذلك من قِبل الملك فهد عبد العزيز آل سعود خادم الحرمين الشريفين، لذا يهتم موقع مجالات بتسليط الضوء على نِظام الحُكم في المَملكة العَربية السعودية، وهل هو نظام جمهوري أم لا.

نظام الحكم في المملكة العربية السعودية نظام جمهوري

لا، إنّ نِظام الحُكم في المَملكة العربية السعودية مَلكي، وليس جُمهورياً، حيث تتمتع المملكة العربية السعودية بنظام خاص بها، وأهم أبوابه تتمثل في التالي:[1]

  • الباب الأول: ينص هذا الباب على أن السعودية دولة إسلامية، وتعتمد على كتاب الله في فرض النصوص الدستورية.
  • الباب الثاني: يوضح هذا الباب النظام الملكي، والذي تعتمد عليه المملكة العربية السعودية، ولذلك من المهم أن يقوم جميع المواطنين السعوديين بمبايعة هذا الحاكم الجديد، وذلك على كتاب الله وسنة رسوله الشريف صلى الله عليه وسلم.
  • الباب الثالث: يتضمن هذا الباب جميع المقومات الأساسية الخاصة بالمجتمع السعودي، وأن الأسرة هي أساس المجتمع ككل؛ ولذلك لا بد من تربية الأبناء التربية الإسلامية الخالصة، والتي تعتمد على طاعة الله ورسوله الحبيب صلى الله عليه وسلم.

متى تم إصدار نظام الحكم في المملكة العربية السعودية

تم إصدار نِظام الحُكم في المَملكة العَربية السَعودية عام 1412ه‍ من قِبل الملك فهد عبد العزيز آل سعود، وحمل هذا الإصدار رقم أ / 90، ونص على أن هذا النظام ملكي، ويختص بتنظيم جميع شؤون المملكة من النواحي السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية، وغيرها الكثير، ويعتمد على نقل الملكية من الأب الحاكم إلى الابن الأكبر، والذي يمتلك الصفات جميعها التي تؤهله ليصبح مالكاً مميزاً وقادراً على قيادة زمام الأمور.

في ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على نِظام الحُكم في المَملكة العَربية السَعودية نِظام جُمهوري، كما نكون قد تعرفنا ايضًا على أبواب هذا النظام الملكي بالتفصيل.

أسئلة شائعة

  • كم دولة يحكمها نظام ملكي؟

    43 دولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *