حقائق عن المملكة العربية السعودية

حقائق عن المملكة العربية السعودية مستقاة من المصادر الموثوقة حول المملكة العربية السعودية، إذ إنّ المملكة العربية السعودية هي إحدى الدول العربية، ومن الدول العظمى على مستوى الوطن العربي والعالم الإسلامي، لذلك يتوقف موقع مجالات لتسليط الضوء على بعض العربية، حول المملكة العربية السعودية في أكثر من مجال، وعلى أكثر من صعيد.

حقائق عن المملكة العربية السعودية

فيما يأتي بعض الحَقائق المنتقاة حول المملكة العربية السعودية:

  • تعود تسمية المملكة العربية السعودية إلى سعود بن محمد آل مقرن الجد الأكبر للأسرة الحاكمة.
  • يحد المملكة العربية السعودية من الشرق قطر والإمارات العربية المتحدة بالإضافة للبحرين التي تتصل معها في جسر الملك فهد الذي يقع على الخليج العربي.
  • تعد المملكة العربية السعودية وراثة لأسرة “آل سعود” التي حكمتها وصولًا إلى تأسيس المملكة بكل أجزائها.
  • أوّل كيان من كيانات المملكة العربية السعودية كان إمارة الدرعية التي أسسها محمد بن سعود.
  • تتكون المملكة العربية السعودية من ثلاث عشرة منطقة إدارية، وتنقسم كل منطقة إلى عدة محافظات، ويوجد في كل محافظة مراكز ترتبط إداريا بالمحافظة.
  • تقع المملكة العربية السعودية في أقصى الجنوب الغربي من قارة آسيا ولها إطلالتان بحريتين الأولى على البحر الأحمر والثانية على الخليج العربي.
  • تشغل المملكة العربية السعودية 5/4 -أربعة أخماس- من مساحة شبه الجزيرة العربية، وتُقدّر مساحة المملكة بنحو 2,000,000 مليوني كيلومتر مربع.
  • تمتلك المملكة العربية السعودية تضاريس متنوعة تختلف باختلاف موقعها على خريطة المملكة، وذلك كما يأتي:
    • سهل تهامة الساحلي: يقع على امتداد البحر الأحمر، ويبلغ طوله حوالي 1100 كيلو متر، بينما يختلف عرضه، ولكن ذروته اتساعه تبلغ 60 كيلو متر في الجنوب، ويضيق تدريجيًّا كلما توجهنا شمالًا باتجاه خليج العقبة.
    • جبال السروات: وهي سلسلة جبال ترتفع فوق سهل تهامة إلى الشرق منه، ويبلغ أقصى ارتفاع لها 9000 قد في الجنوب، بينما تنخفض باتجاه الشمال لتبلغ أخفض نقطة فيها 3000 قدم، وتنحدر منها أودية كثيرة مثل نجران وجازان.
    • هضبة نجد ومرتفعاتها: تنتهي هذه الهضبة بكثبان الدهناء وصحراء الصمان شرقًا، وغربًا بالمنطقة التي يتخللها وادي الدواسر وتحاذيها صحراء الربع الخالي، بينما تمتد من الشمال سهول نجد إلى حائل، حتى تتصل بصحراء النفود الكبرى.

اقرأ أيضًا: طريقة تمديد تأمين الزيارة الدرع العربي

حقائق عن المملكة العربية السعودية pdf

في هذه الفقرة نترك للقارئ ملفًّا جاهزًا للطباعة بصيغة PDF يمكن تحميله مباشرة من خلال الضغط على زر التحميل “من هنا“، وبتحميل الملف يمكن للقارئ الاستفادة منه وطباعته على ملف ورقي ليتسنى له قراءته في محفل ما، أو لمجرد قراءته من الورق بدلًا من القراءة من الأجهزة الذكية.

وختامًا؛ يكون قد تم عرض حقائق عن المملكة العربية السعودية بعد الوقوف على بعض المعلومات المهمة حول المملكة العربية السعودية على مختلف الأصعدة التي تمر على المملكة.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

متى تم تأسيس المملكة العربية السعودية؟

متى تم تأسيس المملكة العربية السعودية؟
تأسست المملكة العربية السعودية بشكلها الحالي عام 1932م على يد الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود، وهذه المملكة هي الدولة الثالثة التي يؤسسها آل سعود.

لماذا السعودية دولة قوية؟

لماذا السعودية دولة قوية؟
نظرًا لما تمتلكه من ثروات باطنية على رأسها النفط، ونظرًا لموقعها الإستراتيجي، بالإضافة إلى التقدم والتطور الذي تمر به المملكة يومًا بعد يوم.

المراجع