الجامعات التركية المعترف بها في السعودية 2023

الجامعات التركية المعترف بها في السعودية 2023

الجامعات التركية المعترف بها في السعودية 2023 ، إلى جانب وجود عدد كببر من الجامعات الحكومية والأهلية في المملكة العربية السعودية والتي تقدم أجود الخدمات التعليمية، وتمنح شهادات معترف بها دوليًا، فإن وزارة التعليم في المملكة أقرت واعترفت بشهادات جامعات من دول أخرى، ومن هذه الدول تركيا، فما هي الجامعات التركية التي تعترف بها السعودية، هذا ما سوف يعرفنا به موقع مجالات في سطور مقاله التالي ذاكرًا أهم المعلومات حول هذا الموضوع.

الجامعات التركية المعترف بها في السعودية

تعتبر الجمهورية التركية مقصدةً ووجهةً للكثر من طلاب الوطن العرب بما فيهم المملكة العربية السعودية، حيث أنها تضم العديد من الجامعات الكبرى التي تتيح دراسة التخصصات المتنوعة مع جودة عالية للتعليم، كما أنها تعطي شهادات معترف بها على مستوى العالم، وقد اعترفت وزارة التربية السعودية بشهادات مجموعة من الجامعات التركية الحكومية والخاصة والتي سوف نتعرف إليها في الفقرات التالية.

الجامعات التركية الحكومية المعترف بها في السعودية

اعترفت وزارة التعليم السعودية بالشهادات الجامعية الصادة عن عدد من الجامعات التركية الحكومية، واعتبر حاملها قادرًا على مزاولة مهنته أو إكمال تعليم في المملكة، ومن هذه الجامعات نذكر:[1]

جامعة أنقرة

تقع هذه الجامعة وسط مدينة أنقرة، وهي المؤسسة التعليمية الأولى التي أسست في تركيا، حيث يعود تأسيسها إلى عام 1946 في عهد مصطفى أتاتورك، وتتيح هذه الجامعة دراسة العديد من التخصصات الجامعية.

جامعة دجلة

تم تأسيس جامعة دجلة في عام 1974 ميلادي، وهي تقع في مدينة ديار بكر، كانت تتبع في بداياتها إلى كلية الطب في جامعة أنقرة، ومن ثم تم فصلها واعتبارها جامعة مستقلة.

جامعة دوكوز أيلول

جامعة 9 أيلول هي من الجامعات التركية الحديثة العهد حيث تم تأسيسها في عام 1982 م، وهي تقع في مدينة أزمير، وتعتبر الجامعة رقم 17 بين الجامعات التركية وفقًا لقائمة التصنيف.

جامعة ايجه

تتميز هذه الجامعة باتباعها نظام التعليم الإبداعي، وقد تم تصنيفها بين أفضل 500 جامعة على مستوى العالم، وأفضل عشرة على مستوى تركيا، أما عن تأسيسها فقد كان في عام 1995 م، وهي تقع في مدينة إزمير.

جامعة الفرات

جامعة الفرات هي جامعة تركية تم تأسيسها في عام 1975 م، تقع في معمورة العزيز، وتضم هذه الجامعة مجموعة واسعة من الكليات، وتجدر الإشارة إلى أنها تختلف عن جامعة الفرات في المنطقة الشرقية من الجمهورية العربية السورية.

جامعة البحر الأسود التقنية

وهي من الجامعات التركية الحكومية، تقع في مدينة طرابزون، ويعود تأسيسها إلى عام 1955 م، وتعتبر من أكبر الجامعات التركية.

جامعة غازي

تعتبر جامعة غازي من الجامعات المعترف بها دوليًا، وقد تم تأسيسها في عام 1926 في مدينة أنقرة، وكانت بداياتها باسم معهد غازي لتدريب المعلمين، وفي عام 1982 تم تحويلها إلى جامعة.

جامعة مرمرة

جامعة مرمرة هي واحدة من الجامعات التركية العريقة حيث تعود بداية تأسيسها إلى عام 1883 م، وتعتبر من أشهر الجامعات التركية وأفضلها، أما عن موقعها في تقع في الجانب الآسيوي لمدينة إسطنبول، وتتيح هذه الجامعة دراسة مجموعة واسعة من التخصصات.

جامعة حجة تبة

وهي من الجامعات الحديثة العهد في تركيها حيث يعود تأسيسها إلى عام 1967 م، وهي من أكبر الجامعات الحكومية، وتقسم هذه الجامعة إلى حرمين، كلاهما يقعان في مدينة أنقرة، وتتيح دراسة مجموعة واسعة من التخصصات الدراسية.

جامعة الشرق الأوسط التقنية

تقع هذه الجامعة في العاصمة التركية أنقرة، وقد تم تأسيسها في عام 1956 م، وتتركز الاختصاصات فيها على العلوم الهندسية والطبيعية.

جامعة إسطنبول التقنية

تم تأسيس جامعة إسطنبول التقنية في عام 1773 م، وكان ذلك خلال عهد السلطان العثماني مصطفى الثالث، وهي من أقدم الجامعات التقنية على مستوى العالم، وهي تتجزأ إلى 6 أحرم جامعية.

جامعة إسطنبول

جامعة إسطنبول هي الجامعة الأعرق في تركيا حيث يعود تأسيسها إلى عام 1453 م، وقد خرجت أجيال من الطلاب، وتنتشر كلياتها في مدينة إسطنبول، بحيث يكون مقرها الأساسي في ميدان بازيد.

جامعة سلجوق

جامعة سلجوق هي واحدة من الجامعات التركية الحكومية، تقع في مدينة قونية التركية، ويعود تأسيسها إلى عام 1975 ميلادي.

جامعة غازي عنتاب

كما يشير إليها اسمها في تقع في مدينة عينتاب التركية، تم تأسيسها بشكل فعلي في عام 1987 م، إلا أن بداياتها كانت في عام 1937 م حيث بنيت أول كلية هندسية فيها.

جامعة اولوداغ

تأسست هذه الجامعة الحكومية التركية في عام 1975م، تقع في مدينة بورصة، وقد عرفت خلال بداياتها باسم جامعة بورصة، وتضم هذه الجامعة 13 كلية وأربعة معاهد إلى جانب مجموعة من معاهد التعليم العالي والتعليم المهني ومراكز البحث.

جامعة يلدز التقنية

تقع هذه الجامعة في مدينة إسطنبول، وهي من أقدم الجامعات التركية حيث تم تأسيسها في عام 1911م، وتضم هذه الجامعة عددًا من الكليات والمعاهد والمدارس المهنية.

جامعة تشوكوروفا

وهي جامعة تركية حكومية أسست في عام 1973 م وتقع في مدينة أضنة، كانت في بداياتها جامعة صغيرة تتألف من كليتان فقط، ومن ثم تم توسيعها لتضم الآن نحو 16 كلية ومجموعة من المعاهد.

الجامعات التركية الخاصة المعترف بها في السعودية

إلى جانب العدد الكبير من الجامعات التركية الحكومية التي اعترفت بها وزارة التعليم السعودية، فقط اعترفت أيضَا باثنتان من الجامعات الخاصة وهما جامعة باشكنت التي تضم حوالي 68 تخصصًا مختلفًا، وجامعة بيلكنت التي تقع في العاصمة أنقرة وتتيح دراسة أكثر من 33 تخصصًا جامعيًا.

وفي ختام المقال التالي تكون قد تمت معرفة ما هي الجامعات المعترف بها في السعودية، كما تم ذكر أهم المعلومات عن كل جامعة من هذه الجامعات سواء أكانت حكومية أم خاصة.

أسئلة شائعة

  • ما هو الفرق بين الجامعة الحكومية والخاصة في تركيا؟

    إن الجامعات الحكومية هي تلك الجامعات التي تتبع إلى الحكومة التركية، بينما الجامعات الخاصة فهي ملك لأشخاص وتكون ذات أهداف ربحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *