قائمة اسماء شيوخ الامارات مع صورهم

قائمة اسماء شيوخ الامارات مع صورهم حيثُ يحكم دولة الإمارات العربية المتحدة سبع عائلات، وتحكم كل عائلة منهما إمارة معينة في الإمارات تدير شؤونها، ويُسمى هذا النظام بـ “النظام الاتحادي الفيدرالي” لذلك يهتم موقع مجالات بطرح أسماء حكام الامارات السبع بالصور، مع نبذة مختصرة عنهم.

اسماء شيوخ الامارات

تضم الإمارات سبع إمارات لكل إمارة حاكم خاص بها يدير شؤون مواطنيها ورعايتهم، وفيما يلي أسماء حكام الإمارات السبع:[1]

الشيخ محمد بن زايد بن سلطان آل نهيان

هو الحاكم السابع عشر لإمارة أبو ظبي والقائد الأعلى للقوات المسلحة ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبو ظبي، كما تولى رئاسة الإمارات العربية المتحدة خلفًا عن أبيه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في 14 مايو 2022، ولديه مع الأولاد عشرة أبناء.

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

تولى منصب حاكم إمارة دبي في 4 يناير 2006، كما شغل منصب وزير الدفاع في الإمارات خلفًا لأخيه مكتوم بن راشد، ولد في 15 يوليو 1949، ومتزوج من هند بنت مكتوم، وهو رجل أعمال ناجح في الإمارات وشاعر أيضًا، كما توج بطلًا لسباق الديربي الإنجليزي عام 2018، ولديه العديد من المؤلفات في التاريخ والسياسة.

الشيخ سلطان بن محمد القاسمي

هو حاكم إمارة الشارقة وعضو في المجلس الأعلى للاتحاد، وتولى منصب وزير التربية والتعليم في الإمارات عام 1971، وولد الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عام 1939، ودرس في جامعة القاهرة ومصلحة الإصلاح القاسمية عندما كان عمره تسع سنوات، ولديه العديد من الإنجازات حيث افتتح مشروع الحديقة الجيولوجية في منطقة بحيص.

الشيخ حميد بن راشد النعيمي

هو حاكم إمارة عجمان منذ عام 1960، ويعد مؤسس إمارة عجمان الحديثة، كما يعد الحاكم العاشر للإمارة خلفًا عن أبيه الشيخ راشد بن حميد النعيمي، ودرس في بداية مشواره التعليمي في دبي؛ ومن ثم سافر إلى القاهرة للدراسة، وتزوج مرتين زوجته الأولى هي الشيخة آمنة الغرير والثانية الشيخة فاطمة بنت زايد.

الشيخ حمد بن محمد الشرقي

هو حاكم إمارة الفجيرة منذ عام 1974، ويعد أيضًا عضو في المجلس الأعلى للاتحاد، وولد الشيخ حمد بن محمد الشرقي في إمارة الفجيرة عام 1949، وشغل العديد من المناصب حيث شغل منصب وزير الزراعة والثروة السمكية في الإمارات العربية المتحدة.

الشيخ سعود بن صقر القاسمي

هو حاكم إمارة رأس الخيمة منذ عام 2010، ودرس في كلية الآداب والعلوم والفنون في جامعة ميشيغان، وبعد انتهاء تعليمه عاد إلى الإمارات، وشغل العديد من المناصب بها حيث تولى رئاسة المجلس البلدي في رأس الخيمة، وتُولى أيضًا رئاسة مجلس الإدارة في شركة “سيراميك رأس الخيمة”.

الشيخ سعود بن راشد المعلا

هو حاكم إمارة أم القيوين منذ عام 2009 حتى الآن، وهو أيضًا عضو في المجلس الأعلى للاتحاد في الإمارات، كما يعد خلفًا لأبيه الشيخ راشد بن أحمد المعلا، ودرس في جامعة القاهرة، وعين في وزارة الخارجية عام 1977 كسكرتير ثالث.

اقرأ أيضًا: وزارة الموارد البشرية والتوطين خدمات الاستعلام

اسماء شيوخ الامارات مع صورهم

فيما يلي سوف يتم عرض مجموعة من الصور تشمل حكام الإمارات العربية المتحدة السبع:

  • حاكم إمارة أبو ظبي محمد بن زايد بن سلطان آل نهيان.

قائمة اسماء شيوخ الامارات مع صورهم

  • حاكم إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

اسماء شيوخ الامارات

  • حاكم إمارة الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي.

اسماء شيوخ الامارات

  • حاكم إمارة عجمان الشيخ حميد بن راشد النعيمي.

اسماء شيوخ الامارات

  • حاكم إمارة الفجيرة الشيخ حمد بن محمد الشرقي.

اسماء شيوخ الامارات

  • حاكم إمارة رأس الخيمة الشيخ سعود بن صقر القاسمي.

اسماء شيوخ الامارات

  • حاكم إمارة أم القيوين الشيخ سعود بن راشد المعلا

اسماء شيوخ الامارات

وفي ختام هذا المقال يكون قد تم التعرف على اسماء شيوخ الامارات مع صورهم السبع ونبذة مختصرة عن نشأتهم وأهم المناصب التي شغلها كل منهم.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

من هي العائلة الحاكمة في الامارات؟

من هي العائلة الحاكمة في الامارات؟
إنّ عائلة آل نهيان هي العائلة الحاكمة للإمارات العربية المتحدة.

من يتولى الحكم في الامارات؟

من يتولى الحكم في الامارات؟
سمو الشيخ محمد بن زايد بن سلطان آل نهيان.

المراجع